Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاثنين، 30 يوليو 2018

فرط نشاط الغدة الدرقية: أسبابه، اعراضه و علاجه


الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق، أسفل تفاحة آدم ، على طول الجزء الأمامي من القصبة الهوائية، تتكون من فصين جانبيين متصلين بواسطة جسر (برزخ) في الوسط.
تتميز بلونها الأحمر الغامق المائل الى البني، كما انها غنية بالأوعية الدموية، الأعصاب المسؤولة عن جودة الصوت تمر أيضًا عبر الغدة الدرقية.
الغدة الدرقية تفرز عدة هرمونات ، تسمى مجتمعة هرمونات الغدة الدرقية، هرمون الرئيسي هو هرمون الثيروكسين يسمى إختصارا T4، تعمل هرمونات الغدة الدرقية في جميع أنحاء الجسم ، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، النمو و درجة حرارة الجسم... الخ 
خلال فترة الحمل أو الرضاعة او في مرحلة النمو عند الأطفال ، يتم افراز كمية اكبر من هرمونات الغدة الدرقية لتلبية الإحتياجات الزائد للجسم في تلك الفترة.
قد تصاب الغدة الدرقية بعدة مشاكل من بينها فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تقوم حينها بإفراز كميات أكبر من هرموناتها، مما يتسبب في ظهور عدة أعراض و مشاكل صحية كثيرة.
في هذا المقال سوف نتعرف على فرط نشاط الغدة الدرقية، اسبابه، اعراضه، و أيضا طرق العلاج.

ماهو فرط نشاط الغدة الدرقية؟

زيادة نشاط الغدة الدرقية يطلق عليه فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإنسمام الدرقي، هو نوع من الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية و التي تؤدي الى زيادة افرازها لهرموناتها التي لها دور في زيادة عمل معظم اجهزة الجسم، كالتنفس و ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، و زيادة انتاج البروتينات.... الخ

اسباب فرط نشاط الغدة الدرقية:

هناك مجموعة من الأسباب التي من شأنها ان تكون سببا لفرط الغدة الدرقية و هي:

- اضطراب الجهاز المناعي: يعد السبب الأكثر شيوعا لاضطراب فرط نشاط الغدة الدرقية، وبمسمى اخر يدعى داء غريفز، يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي بإنتاج اجسام مضادة محفزة للغدة الدرقية، حيث يتم انتاجها دون مراقبة الغدة النخامية و بكميات كبيرة و دون توقف، مما يجعل الغدة تنتج كميات هائلة من هرموناتها، يستهدف بشكل خاص النساء تحت سن 40 عاما، ويمتاز في أعراضه الخاصة بتمركزه في العين وأنسجتها. 

داء غريفز (انقر لقراءة المقال)

- عقيدات الغدة الدرقية (Thyroid nodules): وهي عبارة عن نمو غير طبيعي في الغدة الدرقية التي تؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من هرمونها. 

- التهاب الغدة الدرقية (Thyroiditis): وهو التهاب ناجم عن فيروس أو بكتيريا يؤدي إلى جعل الغدة الدرقية تحارب جهاز المناعة الذاتي ما يجعلها تفرز بإفراط من هرمون الغدة. 

- من بين الأسباب الأقل شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية هو تناول الأغذية والأدوية التي تحتوي على اليود بكميات كبيرة، يبدو أن اليود يحفز انتاج هرمون الغدة.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • - الشعور بالتوتر، القلق، أو الانفعال.
  • - المعانة من تقلبات المزاج والتعب.
  • - الحساسية للحرارة.
  • - تضخم الغدة الدرقية.
  • - فقدان الوزن المفاجئ و دون مبرر و رغم زيادة الشهية.
  • - عدم انتظام ضربات القلب أو خفقان بشكل سريع.
  • - صعوبة في النوم.
  • - ترقق الجلد.
  • - ضعف و تساقط الشعر.
  • - مشاكل في الدورة الشهرية عند النساء.
  • - عدم القدرة على التركيز.

  • علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • عند الحديث عن علاجات فرط الغدة الدرقية، فهنا نجد 3 خيارات تهدف كل منها الى تقليل نشاط الغدة الدرقية، و هذه العلاجات يتم اختيارها حسب الحالة التي وصل اليه المريض:
  • استخدام أدوية مثبطة لنشاط الغدة الدرقية: تعمل هذه الأدوية على تقليل انتاج الغدة الدرقية لهرموناتها تدريجيا، لكن هكذا نوع من الأدوية قد يثبط أيضا انتاج خلايا الدم البيضاء و بالتالي اضعاف المناعة، بالاضافة الى أن بعض الأشخاص قد يتولد لديهم حساسية بسبب هذه الأدوية فتظهر هذه الحساسية على شكل طفح جلدي، حمى و ألم في المفاصل.
  • استخدام اليود المشع: كما هو معروف فإن الغدة الدرقية تنتج هرموناتها ابتداءا من امتصاصها لليود الذي يصل اليها عبر الدم، و بالتالي فإن استخدام اليود المشع بدل اليود العادي يؤدي الى قتل جزء من خلايا الغدة الدرقية بسبب الاشعاع، و بالتالي التقليل من نشاطها، لكن هذا النوع من العلاجات يؤدي أحيانا الى الحالة العكسية و هي خمول الغدة الدرقية، و هنا يجب على المريض تناول هرمون الثيروكسين الصناعي مدى الحياة.
  • الجراحة: تعتبر الجراحة بالاستئصال الكلي أو الجزئي للغدة الدرقية الخيار الأخير للتخلص من نشاطها الزائد، و ينصح بها عندما لا تجدي العلاجين السابقين، في حالة الاستئصال الكلي يضطر هنا المريض الى تناول هرمون الغدة الدرقية الصناعي مدى الحياة، حتى في حالات الاستئصال الجزئي قد يؤدي الى نقص انتاجها للهرموناتها فيضطر المريض هنا ايضا الى تناول الهرمون الصناعي لتعويض النقص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????