Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

ماهي امراض المناعة الذاتية؟


لدى جسم الانسان القدرة على مواجهة الامراض و الأجسام الغريبة التي قد تغزوه  ذلك بفضل جهازه المناعي، حيث لهذا الاخير القدرة على التمييز بين خلايا الجسم و الاجسام الغريبة هذا ما يسمى في علم المناعة بالذات و اللاذات، فجهازنا المناعي لديه جيش دفاعي محكم التنظيم متمثل في خلايا الدم البيضاء، التي لها القدرة على التعرف على الاجسام الغريبة و محاربتها، و أحيان يحدث على مستوى هذا الجيش اضطراب يؤدي بهذه الخلايا الى فقدان القدرة على التمييز بين خلايا الجسم و الأجسام الغريبة، فتقوم بمهاجمة أعضاء و خلايا الجسم لتتسبب لها بمشاكل كثير و اضطرابات في آداء وظائفها التي وجدت من أجلها.
فأمراض المناعي الذاتية هي خلل يصيب الجهاز المناعي يجعله يفقد قدرته في التمييز بين الذات و اللاذات، فيهاجم اعضاء الجسم بدلا من الاجسام الدخيلة و الغزاة، فيقوم بانتاج اجسام مضادة موجهة لمهاجمة اعضاء الجسم و تسمى بالاجسام المضادة الذاتية، كما ان هناك انواع عديدة من امراض المناعة الذاتية قد تصل الى 80 مرضا تقريبا.
لكل نوع من هذه الامراض طرق تشخيصه و علاجاته الخاصة به، لذا فسنتطرق في هذا المقال الى اسباب الاصابة لامراض المناعة الذاتية و انواعها فقط.

اسباب الاصابة بالامراض المناعية: 

ان السبب الحقيقي وراء اصابة الفرد بمرض المناعة الذاتية لا يزال غير معروف تماما، لكن يسود الاعتقاد الى انه هناك بعض العوامل التي قد يؤدي اجتماعها الى الاصابة بهذا النوع من الامراض و من بين هذه العوامل نذكر:
الوراثة: تميل أمراض المناعة الذاتية إلى الظهور لدى عائلات معينة، إذ ثمة حالات كثيرة يمكن فيها ملاحظة ظهور أمراض مناعة ذاتية مختلفة لدى أبناء عائلة الواحدة.
الجنس: ان النساء أكثر اصابة بأمراض المناعة الذاتية، و بالتحديد النساء في سن الانجاب، حيث يعتقد ان للهرمونات الجنسية الانثوية خاصة، دور في الاصابة بأمراض المناعة الذاتية.
عوامل بيئية مختلفة: و تشمل كل من الأدوية، المواد الكيماوية، الفيروسات و الجراثيم، التغذية والتوتر النفسي، هذه العوامل البيئية هي التي تحدد سبب ظهور المرض في اليوم المعين ولدى الشخص المعين. 

أنواع الامراض المناعية: 

كما ذكرنا آنفا فان هناك انواع كثير من امراض المناعة الذاتية قد تصل الى 80 مرض، و فيمايلي انواع هذه الامراض مصنفة حسب نوع الاعضاء التي تهاجمها:

أمراض المناعة الذاتية التي تصيب أعضاء مختلفة في الجسم:

الذئبة الحمامية الجهازية : يتسبب هذا المرض بظهور تقرحات على الجلد تشبه علامات العضّات، تمثل علامة نادرة على الجلد خاصة بهذا المرض، و هو مرض التهابي ذاتي مزمن أكثر شيوعا لدى النساء.
الايدز: يسمى مرض نقص المناعة المكتسب الذي يسببه فيروس عوز المناعة البشري (HIV) يسبب هذا المرض تدمير الجهاز المناعي مما يؤدي إلى أضرار في العديد من الأعضاء والأنسجة في الجسم.

أمراض المناعة الذاتية التي تصيب العيون:

إلتهاب القزحية الأمامية الحاد: وهو مرض إلتهابي  يصيب قزحية العين، و هو مرض نادر نسبيا لكنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة تصل حتى الى فقدان البصر التام.
متلازمة شوغرن: هو مرض يقوم فيه الجهاز المناعي بمهاجمة الغدد المسؤولة عن إنتاج الرطوبة كالدموع واللعاب، فيسبب في توقف عملها مما يؤدي الى جفافها.

أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل:

التهاب الفقرات اللاصق: يصيب هذا المرض مفاصل العمود الفقري ومفاصل المنطقة العجزية الحرقفية من الحوض مما يؤدي إلى ألم شديد وتشوه وإعاقة.
التهاب المفاصل الارتكاسي: تسمى ايضا متلازمة رايتر، يهاجم هذا المرض غاليا ثلاث اعضاء مختلفة و يسبب لها التهابات و هي:  التهاب المفاصل الكبيرة (كالركبة وأسفل الظهر) والتهاب العيون الذي يصاحبه إما الرّمد أو التهاب القزحية، بالإضافة إلى التهاب الإحليل عند الرجال أو التهاب عنق الرحم عند النساء.
التهاب المفاصل الروماتيزمي: هو مرض يصيب أنسجة المفاصل مما يؤدي إلى ضرر شديد في غضاريف هذه المفاصل وحدوث الالتهاب.

أمراض المناعة الذاتية التي تُصيب الأعضاء المنتجة للهرمونات:

داء السكري من النمط الأول: هو مرض مناعي يقوم فيه الجهاز المناعي بانتاج أجسام مضادة ذاتية موجهة لمهاجمة خلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.
التهاب البنكرياس المناعي الذاتي: هو التهاب يصيب البنكرياس.
عوز إنزيم 21 – Hydroxylase: تصيب هذه الحالة الغدد الكظرية مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج الأندروجينات وهي الهرمونات الجنسية الذكرية.
التهاب الغدة الدرقية الناتج عن المناعة الذاتية: تؤدي هذه الحالة إلى التهاب خلايا الغدة الدرقية وتدميرها مما يؤدي بدوره إلى نقص نشاط الغدة الدرقية.
داء غريفز Graves disease: وهو مرض يقوم فيه الجهاز المناعي بانتاج اجسام مضادة شبيهة بالهرمون المحفز للغدة الدرقية، و يكون هذا الانتاج دون اشراف الغدة النخامية، مما يؤدي إلى فرط نشاطها.

أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد:

تصلب الجلد : يصيب هذا المرض الأنسجة الضامة في الجلد والأوعية الدموية والعضلات والأعضاء الداخلية للجسم.
التهاب الجلد والعضلات: تؤدي هذه الحالة إلى التهاب العضلات بالإضافة إلى الطفح الجلدي.
الصدفية: في هذا المرض يزداد نمو الخلايا الجديدة التي تقع في طبقات الجلد السفلى
البهاق: يؤدي هذا المرض إلى تدمير الخلايا التي تنتج الصبغة الجلدية فيظهر على الجلد البقع البيضاء المميز لمرض البهاق.
الثعلبة: حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر أو جذوره.

أمراض المناعة الذاتية التي تُصيب الأعصاب:

التصلب اللويحي المتعدد: يصيب هذا المرض كلا من الدماغ والأعصاب، حيث تهاجم خلايا الجهاز المناعي غمد النخاعين الذي يُعتبر غلافًا واقيا يحيط بالخلايا العصبية، فيتسبب في تهيج الاعصاب و حساسيتها فينتج عنه آلام مبرحة في الجسم بسبب تضخيم الاعصاب للشعور بالألم.
الوهن العضلي: هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي كلا من الأعصاب والعضلات مما يؤدي إلى ضعف ووهن شديد.

أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الدم والأوعية الدموية:

التهاب الشرايين العقدي: يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تصيب الشرايين الصغيرة والمتوسطة الحجم مما يؤدي إلى التهابها وتلفها.
متلازمة الأجسام المضادة للدهون الفوسفاتية: هذه الاجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تؤدي إلى إحداث ضرر في الأوعية الدموية.
فقر الدم الانحلالي: يحدث هذا النمط من فقر الدم عندما تقوم الخلايا المناعية بتدمير خلايا الدم الحمراء.
نقص الصفيحات الأساسية: يؤدي هذا المرض إلى تدمير الصفيحات الدموية التي تعتبر ضرورية في تشكيل الجلطات الدموية.

أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجهاز الهضمي:

التهاب الكبد الناتج عن المناعة الذاتية: يحدث هذا المرض عندما تهاجم الخلايا المناعية خلايا الكبد.
الداء البطني: يحدث عندما تصدر الأمعاء رد فعل تجاه الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتين (مثل القمح).
متلازمة التهاب الأمعاء: يؤدي هذا المرض إلى التهاب حاد ومزمن في الجهاز الهضمي، ويعتبر كل من داء كراون والتهاب القولون التقرحي من أشكال هذه المتلازمة الأكثر شيوعا.
تليف الكبد الصفراوي الأولي: هو مرض يقوم فيه الجهاز المناعي بتدمير القنوات الصفراوية الكبدية ببطء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????