Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

ماهي طرق علاج البهاق؟


ماهو البهاق؟

البهاق هو مرض يصيب الجلد يتسبب بضهور بقع بيضاء في جميع انحاء الجسم، و تحدث هذه البقع بسبب اختفاء الصبغة المميزة للجلد و التي تسمى الميلانين و هذه الأخيرة تفرزها نوع من الخلايا الجلدية المتخصصة التي تسمى الخلايا الصبغية أو الميلانوسيت بالانجليزية melanocyte، و هذا الإختفاء أي اختفاء الصبغة، قد يرجع الى موت هذه الخلايا، أو الى توقف انتاجها للميلانين.

ماهو سبب وراء الاصابة بالبهاق؟

كما سبق و ذكرنا أن ظهور هذه البقع البيضاء على الجلد سببه تلف الخلايا الصبغية أو توقفها عن العمل، لكن السبب وراء حدوث هذه المشكلة لا يزال مجهول، لكن هناك من يعتقد أن للوراثة دور في ظهور هذا المرض بين افراد العائلة الواحدة، هذا و توجد دراسات حول امكانية ان يكون السبب وراء توقف عمل هذه الخلايا هو مهاجمتها من طرف الخلايا المناعية، اي انه قد يكون سببه مرض مناعة ذاتية.
ايضا وجد انه قد يكون للازمات العصبية و النفسية سبب في ظهور هده البقع على الجلد، ايضا الحروق الشمسية الخطيرة قد يكون لها دور في موت هذه الخلايا و بالتالي ظهور لبقع البيضاء، لكن كما ذكرنا لا يزال السبب الرئيسي مجهول تماما الى حد الساعة.

تجدر الشارة فقط ان وجود بقع بيضاء على الجلد لا تعني بالضرورة الاصابة بمرض البهاق، فمن الممكن ان تحدث بسبب اصابة الجلد بعدوى او التهابات ادت الى احداث ضرر على مستوى الخلايا الصبغية، حيث قد تظهر هذه البقع بعد شفاء الجلد من هذه الالتهابات، و هذه البقع هنا يمكن ان تتعالج من تلقاء نفسها بالاضافة الى انها لن تنتشر الى باقي انحاء الجسم كما في البهاق.

ماهي العلاجات الفعالة لمرض البهاق؟

عند الحديث عن علاج البهاق، سوف نتحدث عن خيارين اساسين تنطوي تحت كل خيار انواع من العلاجات المتنوعة، و هذان الخياران هما الاسترجاع اللوني، و الازالة اللونية.

أولا: الاسترجاع اللوني

في حالة ما اذا كانت نسبة اصابة الجلد اقل من 50 بالمئة، فان محاولة استرجاع اللون المفقود من الجلد يعد الخيار الصائب، و هنا يوجد امام المريض العديد من العلاجات، نذكر منها:

العلاج باستخدام المراهم: مثل مرهم الكورتيكوستيرود و الذي يعتبر علاج فعال اذا كان المرض في مراحله الأولى، لكنه يستغرق وقت طويل و قد يتسبب في ترقق الجلد و ظهور التجاعيد عليه، ايضا يوجد كريم الكالسيبوترين، و الذي هو عبارة عن فيتامين د و الذي يمكن أن يستخدم مع مرهم الكورتيموستيرود السابق و الاشعة البنفسجية لتسريع العلاج، و من اثاره الجانبية ظهور حكة و طفح جلدي.

بالاضافة الى ذلك هناك مراهم أخرى تحتوي على المركبات التالية: الكورتيزن، و التاكروليماس، و التي لا تأخذ الا تحت اشراف طبي.

العلاج الاشعاعي: هنا يمكن تعريض الجلد المصاب للاشعة الفوق البنفسجية B و هي اشعة ذات حزمة ضوئية ضيقة، بمعدل 3 جلسات اسبوعيا لعدة اشهر، أو استخدام علاج البوفا PUVA يبدأ باعطاء المريض دواء السورالين يتناوله عن طريق الفم، و بعد ساعتين يعرض للاشعة فوق البنفسجية من نوع A، يأخذ هذه العلاج بمعدل 3 جلسات اسبوعيا، و بعد مرور 3 اسابيع على العلاج، قد يزيد التباين اللوني بسبب اسمار الجلد الغير مصاب لكن بعد مده سيسترجع الجلد لونه الطبيعي و تبدأ النتيجة بالظهور.

العلاج الجراحي: يمكن علاج البهاق جراحيًا بإزالة البقعة البيضاء وزراعة طبقة طبيعية اللون مكانها، وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت وغير المستجيب للعلاج بالطرق الأخرى، كما يمكن زرع الخلايا الصبغية عن طريق نقل خلايا سليمة إلى الأماكن المصابة بالبهاق في ظروف معينة.

ثانيا: الازالة اللونية

في حالة انتشار البهاق بنسبة تزيد عن اكثر من 50 بالمئة، يمكن للمريض الاستغناء كليا عن لون البشرة الطبيعي، لان الهدف من علاج البهاق هو توحيد اللون، و يحث هذا باستخدام كريمات خاصة، لكنها تستغرق اكثر من سنة للحصول على النتيجة المرغوبة، لكن يجب على المصاب استخدام كريمات واقية من الشمس و عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة مدى الحياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????