Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 31 يوليو 2018

سرطان الغدة الدرقية


سرطان الغدة الدرقية هو ورم او نمو سرطاني يصيب الغدة الدرقية، و هو من السرطانات الغير منتشرة من جهة و الغير خطير، حيث يمكن الشفاء منه و بصورة نهائية في معظم الحالات، حيث ان 96 بالمئة من المصابين به يستمرون في البقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من العلاج، و بهذا يصنف سرطان الغدة الدرقية من اكثر السرطانات قابلية للعلاج، لكن احتمال عودة المرض يبلغ 30 بالمئة من الحالات، يحدث ثلثها خلال عشر سنوات بعد العلاج، ايضا يوجد احتمال اصابة انسجة مجاورة له بالسرطان كارئة و العقد اللمفاوية و العظم في حالة انتقال الخلايا المصابة مع الدم، لذا دائما ما ينصح المرضى بالاستمرار بالفحص الدوري لعدة سنوات بعد الشفاء منه.
و تنشأ في كل من الخلايا الجريبية و الخلايا المجاورة للجريب و تنشأ في البداية على شكل عقيدات صغيرة ثم تبدأ بالتضخم.

انواع سرطان الغدة الدرقية:

سرطان الغدة الدرقية الحليمي: ينشأ هذا النوع عن الخلايا الجريبية و يشكل حوالي 80 بالمئة من كل سرطانات الغدة الدرقية، وهو أيضا من أقلها خطورة، إذ أن معظم المرضى المصابين يشفون منه نهائيا إذا تعالجوا بالطريقة الصحيحة.
سرطان الغدة الدرقية الجريبي او المسامي: و ينشأ أيضا من الخلايا الجريبية، هذا النوع يشكل حوالي 10بالمئة من سرطانات الغدة.
سرطان الغدة الدرقية النخاعي: وهو نوع نادر نسبيا، إذ يشكل نسبة 5% تقريبا من أورام الغدة، وهو يختلف كثيرا في علاجه عن علاج النوعين الأولين. وفي كثير من الأحيان يكون وراثيا.
سرطان الغدة الدرقية الكشمي: يعتبر هذا النوع من أسوأ أنواع الغدة الدرقية و أخطرها ومعظمه لا يوجد علاج فعال له، ولكنه نادر الحدوث، وعادة يصيب الأشخاص بعد عمر 60 سنة.
بالاضافة الى هذه الانواع السابقة هناك انواع أخرى لكنها نادرة و هي: سرطان الغدة الدرقية سيء التمايز، سرطان الغدة الدرقية اللمفاوي، سرطان الغدة الدرقية حرشفي الخلية، و ساركوما الغدة الدرقية.

أعراض سرطان الغدة الدرقية:

لا يسبب سرطان الغدة الدرقية أية أعراض ظاهرة و مميزة، و لا ينتج عنه أية شعور بالالم، بل لا يلاحظ سوى وجود انتفاخ او كتلة في مكان الغدة الدرقية أي اسفل الرقبة، و يلاحظ تحرك هذه الكتلة عند البلع، لكن مع تطور المرض يمكن أن يلاحظ الأعراض التالية:
- ألم في الرقبة و أو الأذن.
- صعوبة في التنفس و البلع.
- تغير و بحة في الصوت.
تكون كتل أخرى حول مكان الورم الأصلي.

اسباب سرطان الغدة الدرقية:

ان السبب الرئيسي وراء نشوء هذا النوع من السرطانات لا يزال مجهولا تماما، لكن هناك بعض العوامل التي من الممكن ان تزيد من خطورة الاصابة به و هي:

التعرض للإشعاع، الأشخاص الذين تم تعرضهم للعلاج الإشعاعي لأنواع أخرى من السرطان وخاصة في منطقة الرأس والرقبة، و حتى الاشعاعات النووية يمكن ان تمثل خطرا للاصابة بانواع عدة من السرطانات.
- تغيرات جينية عند أحد الأبوين إلى الأبناء، حيث هناك جين يحتمل ان يكون هو المسؤول عن هذا النوع من السرطانات، ويعتبر كل من يحملون هذا الجين المعدل تقريبا عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، ويمكن للأشخاص إجراء فحص دم للكشف عن وجود هذا الجين المعدل.
- نقص اليود في الغذاء، حيث تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود لإنتاج هرمون الدرقية، ولا تعتبر هذه مشكلة في الدول المتطورة التي تضيف اليود إلى ملح الطعام لوقاية الناس من مشاكل الغدة الدرقية.
- الجنس، حيث وجد أن احتمال اصابة النساء في متوسط عمرهن يمثل الضعفين و حتى ثلاث اضعاف احتمال اصابة الرجال.
- الاصابة بالتهابات الغدة الدرقية.

تشخيص سرطان الغدة الدرقية:

ان أكثر الطرق المعتمدة في الكشف عو وجود سرطان الغدة الدرقية هي التصوير بالرنين المغناطيسي أو ما يسمى بالسونار و التي يمكن ان تكشف عن وجود ورم على مستوى الغدة، و من ثمة استخدام الخزعة و التي هي عبارة عن استخدام ابرة يتم ادخاله الى الرقبة و أخذ عينة من الورم لتحليلها و معرفة ما اذا كانت ورم خبيث او لا، و أحيانا يستخدم تحليل الدم لكن نتيجته لا تكون دائما صحيحة.

علاج سرطان الغدة الدرقية:

ان علاج سرطان الغدة الدرقية غاليا ما يبدأ بإستأصال الغدة الدرقية بأكملها بالاضافة الى استئصال الغدد المفاويية القريبة لانه دائما ما يشتبه في انتشار الخلايا السرطانية فيها، و في حالة الورم المبكر قد تكون عملية استئصال الغدة كافية و لا يتطلب اللجوء الى علاجات أخرى، و التي تتمثل في اليود المشع و الذي بالاضافة الى انه يضمن القضاء الكلي على المرض فهو يمكن من اكتشاف ما اذا انتشر المرض الى اجاء أخرى من الجسم أو لا، اما بالنسبة للعلاج الاشعاعي و الكمياوي، فلا يستخدم الا في حالات تقدم المرض، هذا و تجدر الاشارة الى ان نوع العلاج يتحدد حسب نوع السرطان نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????