Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاثنين، 16 يوليو 2018

قرحة المعدة: اسبابها، اعراضها و علاجها


قرحة المعدة هي من الامراض التي تصيب المعدة و بالتحديد الغشاء المخاطي للمعدة و تسمى Gastric ulcer.
و القرحة او التقرح و التي قد يصيب بالضافة الى المعدة كل من المرئ و الاثنى عشر و تصنف جميعها تحت مسمى القرح الهضمية بالانجليزية Peptic ulcer، هو عبارة عن جرح أو تآكل صغير يأتي على شكل حفر أو ثقوب دائرية او بيضاوية الشكل يتراوح قطرها من 3 مليمترات الى 3 سنتيمترات، و هي من المراض المنتشرة كثيرا و بعض المصابين بها لا يشتكون من اية مشاكل او آلام لكنها عند الأغلبية قد تتسب في مشاكل خطيرة جدا.

ماهي مسببات قرحة المعدة؟

- تعتبر الجرثومة البوابية الملوية المعروفة بجرثومة المعدة من أكثر مسببات قرحة المعدة، حيث وجدت هذه الجرثومة عند 70 بالمئة من المصابين بقرحة المعدة.
-  يعتبر الأسبيرين وأدوية أخرى من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية ، المعدة لمعالجة الألم والالتهاب في المفاصل من مسببات قرحة المعدة، كونها تقوم بتثبيط عمل الإنزيم سيكلوأوكسيغناز، وتضر بإنتاج البروستاغلاندينات وهي مواد حيوية لحماية الغشاء المخاطي في المعدة.
- الإفراز المفرط لحامض الهيدروكلوريك الذي يسبب في ضعف و تآكل الغشاء المخاطي للمعدة.
- اسباب وراثية تجعل من الغشاء المخاطي للمعدة ضعيف و سهل التلف.
متلازمة زولينجر – إليسون وهو ورم يظهر في البنكرياس والاثني عشر يُسبّب نشاطاً زائداً في إفراز هرمون الغاسترين، حيث يقوم هرمون الغاسترين على تحفيز هرمونات المعدة وتنشيطها أضعاف المعدل الطبيعي فترتفع حموضة المعدة.
- إدمان تناول الكحول والخمر والتدخين المستمر بشتى أنواعه يزيد من احتمال الإصابة بالقرحة.
- الافراط من تناول الاطعمة التي تزيد من حموضة المعدة كالبروتينات و التوابل و المأكولات الحرة و الحوامض و المنبهات كالقهوة و الشاي و ايضا الاطعمة الشديدة السخونة.
- العصبية الزائد لها دور في زيادة افراز العصارة الحمضية و بالتالي تضرر الغشاء المخاطي.
- ضعف المناعة الدفاعية للغشاء المخاطي كضعف انتاج الانزيمات التي تحمي الغشاء المخاطي و التي قد تحدث لاسباب وراثية، قد يكون هذا مسؤولا عن الإصابة بقرحة المعدة.

ماهي اعراض قرحة المعدة؟

ان أكثر الاعراض المميزة لقرحة المعدة هي الآلام الحادة و الحرقة القوية في أعلى البطن بالتحديد في فم المعدة، هناك من تزداد هذه الاوجاع عند الجوع و هناك من يشعر بها بعد الأكل مباشرة، و بالاضافة هناك بعض الاعراض الاخرى المميزة لقرحة المعدة و هي:
- حرقان أو الإحساس بتآكل في منطقة المعدة تستمر من30 دقيقة حتى ثلاث ساعات، وقد يفسر هذا الألم على أنه حرقان في فم المعدة ناشئ عن سوء الهضم، أو جوع، ويكون مكانه في الجزء العلوي من البطن وفي بعض الأحيان تحت عظمة الثدي.
- زيادة حموضة المعدة.
- غثيان و احيانا قيء.
- عدم الرغبة في تناول الطعام و فقدان الشهية مما يسبب فقدان الوزن.
- تقيؤ الدم بسبب حدوث نزيف داخل المعدة و ذلك في الحالات الشديدة الخطورة، مما يسبب فقر الدم عند استمراره مده اطول.
- براز بلون داكن بسبب النزيف.
- في حالات متقدمة قد يحدث ثقب بسبب تآكل شديد في جدار المعدة مما يستدعي تدخل جراحي لسد الثقب.

كيف يتم تشخيص قرحة المعدة؟

ان بداية تشخيص اي مرض يبدأ بالتعرف على وجود الاعراض او لا، بعد ذلك يتم تشخيص الاصابة بقرحة المعدة بطريقتين:

منظار الجهاز الهضمي العلوي: و هي اكثر الطرق استخداما، يتم عن طريق تمرير أنبوبة طويلة مرنة تحتوي في نهايتها على مصدر للضوء وعدسة كاميرا دقيقة عبر الفم إلى المريء ثم إلى المعدة، ومنها إلى الإثنى عشر، ويستطيع الطبيب فحص الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي فحصاً مباشراً دقيقاً، وإذ ا تم اكتشاف وجود قرحة يقوم الطبيب بواسطة الأنبوب بأخذ عينات صغيرة من النسيج الحي من أجل فحصها تحت المجهر للتأكد من عدم وجود سرطان أو أورام خبيثة، كما يمكن زراعة العينة أو تحليلها بواسطة إنزيم اليورياز للتأكد من الإصابة ببكتيريا الهليكوباكتر بيلوري من عدمها.

أشعة الباريوم: يقوم المريض بشرب كمية معينة من سائل الباريوم الذي يقوم بتغليف البطانة المخاطية للمريء والمعدة والإثنى عشر وبما أن الأشعة السينية لا تتمكن من اختراق طبقة الباريوم، فإنها تظهر بيضاء اللون مع خلفية سوداء على الفيلم الإشعاعي، وإذا كانت هناك قرحة، فإن مادة الباريوم تملأ هذه الفجوة، وتؤدي إلى نتوء في الشكل الأملس المعهود للمعدة والإثنى عشر وتعتبر هذه الوسيلة آمنة ودقيقة للتشخيص.

ماهو علاج قرحة المعدة؟

قبل بداية العلاج يستةجب معرفة الاسباب التي أدت الى هذه القرحة، و من ثمة علاج الاسباب، مثلا اذا كان السبب هو جرثومة المعدة هنا يستوجب القضاء على هذه الجرثومة.

أول العلاجات التي توصف لمريض القرحة المعدية هي أدوية مضادة لافراز الاحماض كمثبطات مضخة البروتون  و التي تعمل على تثبيط انتاج الحمض المعدي من أجل تسريع التئام القرح بسرعة.

ثم يوضع للمريض نظام غذائي يسهل اتباعه التقام القرح بسرعة و هو كالتالي:

الاعتماد على نظام غذائي صحي خال من البروتينات التي تعمل على زيادة إفراز عصارات المعدة.
- الابتعاد عن الاطعمة التي تزيد من حموضة المعدة مثل: التوابل، الحوامض، الموالح، الاطعمة الحارة و الاطعمة الساخنة.
- الابتعاد عن التدخين و الكحوليات.
- الاكثار من شرب الماء.
- الابتعاد عن التوتر و العصبية الزائدة، لانها تؤدي الى زيادة افراز العصارة المعدية الحامضة.
- تناول بعض الاطعمة و المشروبات المعروفة بقدرتها على علاج المشاكل الهضمية مثل: الموز، الاناناس، البابونج، الكركم، قشور الرمان، العرقسوس، الخروب، الزنجبيل و البابونج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????