Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 7 يوليو 2018

فقدان الوزن السريع او البطيء، ايهما الانسب؟


في عصر السرعة الذي نعيشه، الجميع يرغب في تحقيق اهداف فورية و دون بذل الكثير من الجهود، فمثلا أصحاب الوزن الزائد يحلمون دائما بالحصول على جسم مثالي و في وقت قياسي أيضا، فدائما ما يلجؤون الى طرق سريعة و مبتكرة في خسارة الوزن، لكن الى حد ما ليس هذا ما يوصي به الأطباء دائما، لكن في بعض الحالات فقدان الوزن سريعا يصبح ضرورة قصوى، رغم ذلك فإن معدل فقدان الوزن الموصى به من قبل معظم أخصائيين التغذية هو من باوند الى باواندين اسبوعيا، او تناول ما يقارب 500 الى 1000 سعرة حرارية يوميا، تجدر الإشارة ان هذه التوصية عامة و لا تأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين كل شخص و شخص، و ان كل جسم هو فريد من نوعه، و تجاوبه مع طرق فقدان الوزن تختلف، أيضا هذا يختلف من شخص لشخص حسب حالته الصحية، رغم كل هذا و ذاك فإن فقدان الوزن السريع يتعرض للانتقاد من قبل كل الاخصائيين، حيث ان فقدان من 2 و 10 باوندات يعتبر سريعا، و يضل رغم ذلك في بعض الحالات مناسبا، و في هذا المقال سنحاول ان نتعرف على إيجابيات و سلبيات كل منهما، لنساعد القاريء على اختيار الأنسب لوضعيته، و حالته الصحية و الجسمانية

فقدان الوزن السريع:

اذا كان لديك الكثير من الوزن لتخسره، فقد يكون هذا الاختيار مناسبا لتتخلص منه بسرعة، لكن بشرط ان يكون تحت اشراف طبي، فمثلا، الأشخاص الذين خضعوا لعملية تحويل مجرى المعدة، يتبعون بعدها حمية غذائية صارمة، تنخفض فيها السعرات الحرارية لغاية 300-600 سعرة، و يتحقق ذلك من خلال تناول وجبات خاصة منخفضة السعرات بشكل كبير، و تناول المكملات الغذائية، بالإضافة الى ممارسة التمارين الرياضية التي غالبا ما تكون قاسية، لمساعدة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة، لكن لنرى سلبيات و إيجابيات هذه الطريقة.

الإيجابيات:

- التحفيز: ان النتائج المذهلة التي يمكن الحصول عليها من خلال اتباع فقدان الوزن السريع.

 تساعد على إعطاء طاقة إيجابية للمضي قدما، أيضا قد ترفع من معنويات الأشخاص زائدي الوزن التي في الغالب ما تكون منخفضة بسبب نظرة المجتمع اليهم.

- فوائد صحية: قد تستغرب من ان يكون لفقدان الوزن السريع فوائد صحية، لكن بالنظرالى مخاطر الوزن الزائد، مثل السكري نمط 2، امراض القلب و الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، مخاطر على الجهاز العظمي.... الخ، يكون الفقدان الوزن السريع (بشرط ان يكون تحت اشراف طبي) رغم خطورته حلا صحيا مثاليا لتجنب ما هو أسوأ.

السلبيات:

- زيادة المخاطر الصحية: و ذلك ان لم يكن تحت اشرف طبي، قد يؤدي فقدان الوزن السريع من خلال التقليل في السعرات الحرارية للحد الأقصى، إلى زيادة خطر الإصابة بنقص المغذيات واختلال التوازن الكهربي، فبدون كل العناصر الغذائية اللازمة لتشغيل جسمك بشكل صحيح ، سيضعف ذلك نظام المناعة ، مما يعرضك لخطر الأمراض الخطيرة.

- الشعور الدائم بالارهاق: ان استنزاف عناصر الجسم الغذائية الاساسية و السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لآداء وظائفه الحيوية، خاصة بمعدل سريع و إطار زمني قصير، سيقلل من مستوى الطاقة لديك و يجعل من أداء نشاطاتك اليومية اصعب فأصعب.

- التعب النفسي و العقلي: تتطلب الاستراتيجيات الرامية إلى تحقيق فقدان الوزن السريع بذل جهود حثيثة للسيطرة على النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يمكن لهذه الأنواع من الجهود أن تطحن قوة إرادتك ، و التي لا يمكن الاستمرار بها على المدى الطويلة، و هذا ما يؤدي الى التوقف و بالتالي اكتساب الوزن مجددا.

- التكلفة الباهظة لهكذا نوع من الحميات: حيث انها تستوجب ان تكون تحت اشراف اخصائيي التغذية، أو تتطلب إجراء عملية جراحية، أو شراء أدوية، و طبعا كلها تكون مكلفة للغاية.

فقدان الوزن البطيء

بالنسبة لمعظمنا ، فقدان الوزن التدريجي أكثر واقعية وقابلية للتحقيق. لا يطلب منك خفض السعرات الحرارية بشكل كبير أو و حرمان نفسك من اطعمة كثير قد تشتهيها، بدلا من ذلك  يمكنك اتباع نظام غذائي صحي و اعتماد عادات غذائية جديدة، كالتوقف عن شرب المشروبات الغازية و استبدالها بالماء او العصائر الطبيعية أو المشي بعد العشاء - التي حتما ستفيد صحتك على المدى البعيد، حيث ان هناك العديد من الخيارات والطرق للحصول على نتائج صحية، كما انه سيكون لديك متسع من الوقت لتجربة افضل الطرق ملائمة لجسمك و حالته الصحية، لكن هل هناك سلبيات لهذه الطريقة؟ لنرى ذلك:

الإيجابيات:

- اكتساب عادات صحية تبقى معك مدة أطول: إن فقدان الوزن البطيء يعطيك فرصة على اكتساب عادات غذائية صحية و أسلوب حياة أفضل، كما انك تعطي جسمك و عقلك الفرصة على تقبل النمط الغذائي الجديد و تبنيه أيضا، و هذا ما يساعدك على الحفاظ على الوزن المثالي سنوات بعد ممارستك لتلك الحمية التي رغم انها بدت لك قاسية في البداية لكنها سرعان ما ستصبح اسهل فاسهل مع مرور الوقت.

- الحصول على تغذية صحية لجسمك: فالنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية كما في حالة فقدان الوزن السريع، يزيد من مخاطر نقص المغذيات كالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، لكن النظام الغذائي المتوازن على الرغم من ان نتائجه تبدأ بالظهور بعد وقت طويل فيما يخص فقدان الوزن، لكنه يعود بالصحة على جسمك.

- بناء جسمك بطريقة صحية: ان فقدان الوزن البطيء خسارة الدهون بدلا من خسارة العضلات او المياه من جسمك، يعتبر تناول عدد أقل من السعرات الحرارية أمرًا أساسيًا لفقدان الوزن ، لكن دون المبالغة فيه، لان ذلك سيضر بصحة جسمك و بناءه، و قد يؤدي بك الى امراض مستعصية مثل فقدان الشهية المزمن.

- اعطاءك فرصة للالتفات الى حياتك الشخصية و تهذيب سلوكياتك بصفة عامة: فعكس النظام الغذائي القاسي الذي يعتمد على التجويع، ويؤدي الجوع إلى الإرهاق و التعصب والغضب - وهي حالات مزاجية يمكن أن تؤدي إلى الإفراط العاطفي، و استغراق وقتك في التفكير في الطعام فقط، عكس ما يحدث في حالة انقاص الوزن التدريجي الذي يمنحك صفاء الذهن و تعديل المزاج و يمنحك حياة اجتماعية افضل.

السلبيات:

- يستغرق وقت طويل والكثير من الصبر و التفاني: فقدان الوزن والاحتفاظ به أمر صعب، يتطلب منك تجربة أشياء جديدة وإجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي، حيث انه من الصعب التخلص من العادات الغذائية التي لازمتك طوال حياتك، و الانتقال الى نظام جديد كليا، لكن كل هذا يصبح اسهل مع مرور الوقت، حيث سيكون لديك الوقت الكافي لضبط وتغيير نمط حياة صحي في عادات تناول الطعام والنشاط البدني والحياة اليومية، فقط عليك بالصبر و الاستمرار و عدم الاستسلام، و هذا ما يفشل فيه الكثيرين.

الخاتمة:

فقدان الوزن ببطء هو أكثر قابلية للتحقيق ، مستدام وواقعي بالنسبة لغالبية منا ، مقارنة مع فقدان الوزن السريع. لا تدوم التغييرات السريعة كثيرا ، حيث يعود الكثير من الناس إلى عادات الأكل القديمة بعد فقدان الوزن، يتيح لك فقدان الوزن البطيء تعلم كيفية تناول الطعام الصحي والتمارين الرياضية ، لكن كل هذا و ذاك تحدده حالتك الصحية و طبيعة جسمك، لذا قبل اختيار أي منها الأفضل انصحك باستشارة اخصائي التغذية لمعرفة ما يناسبك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????