Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 7 يوليو 2018

آلام الظهر عند الحامل

آلام الظهر من اكثر المشاكل التي تعاني منها الحامل حلال فترات مختلفة من الحمل، أو حتى خلال فترة الحمل بأكملها، حيث ان 3 من اصل 4 نساء حوامل عانين منها خلال مرحلة من مراحل الحمل، إذن فهي لا تعتبر مشكلة صحية تستدعي القلق و انما امر طبيعي يحث لاسباب و تغيرات فيزيولوجية خلال الحمل، لكن و رغم ذلك فان هناك بعض الممارسات الخاطئة التي قد تؤدي الى تفاقم الامر، و زيادة حدة الالم، و حتى من الممكن ان تجعلها مشكلة صحية لما بعد الحمل، اذن فماهي هذه التغيرات التي تطرأ على الجسم لتؤدي الى ظهور هذه الآلام و ما هي التدابير التي يمكن اتخاذها للتخفيف من هذه الآلام؟

أسباب آلام الظهر:

يعود السبب الرئيسي لآلام الظهر لهرمون يدعى الريلاكسين الذي يقوم بإرخاء الاربطة التي الموجودة بين العضلات و العظام، و ذلك لتوسيع محيط الحصر و الحوض لإحتواء تضخم حجم الرحم بسبب الحمل، و هذا الهرمون يبدأ الجسم بافرازه في مراحل مبكرة من الحمل و يصل ذروته في الاسبوع 10 و 14 من الحمل، رغم هذا هناك بعض الاسباب التي قد تؤدي الى زيادة الألم و تجعله مشكل صحية يصعب التعايش معها و تستدعي بالضرورة الى التدخلات العلاجية، نذكر منها:

- التقدم في الحمل حيث يزيد ذلك من الضغط على تلك الاربطة بسبب كبر الجنين و ضغطه عليها.
- زيادة الوزن.
- تمدد عضلات البطن التي تجعلك غير قادرة على الحفاظ على وضعيتك السابقة في الوقوف، مما يزيد من الضغط على اسفل الظهر.
- ممارسة الاعمال الشاقة التي تتطلب الانحناء، خاصة اذا قمت به بطريقة خاطئة.

طرق علاج آلام اسفل الظهر عند الحوامل:

 - ممارسة اليوغا: تعتبر اليوغا من اقدم الطرق التي تستخدم في علاج آلام الظهر عند الحامل، حيث أنها تعمل على زيادة مرونة المفاصل و قدرة تحملها، كما انها تقوي العضلات و تساعد على تصحيح وضعية الجسم عند الولادة.
- المساج: يساعد المساج أو التدليك على تخفيف آلام الظهر، خاصة اذا طبق على جانبي اسفل العمود الفقري لان ذلك يساعد على ارخاء العضلات من خلال تخفيف الضغط عليها.
- ممارسة الرياضة الخاصة بالحوامل: ان الرياضة بصفة عامة تساعد على تقوية الجسم و علاج الاعتلالات المختلفة التي قد تصيبه، اما عند الحوامل فهو يساعد اكثر بكثير في علاج آلام الظهر و تقوية العضلات، حيث ان هناك تمارين رياضية خاصة بالحوامل و التي يمكن ان تمارس اما في مراكز متخصصة او حتى في المنزل.
- السباحة: يوصي الأطباء بممارسة تمارين السباحة لأنه من اكثر التمارين المناسبة الحوامل للحصول علي عضلات اقوى، حيث يساعد في تقليل الضغط علي العمود الفقري تقوية عضلات الساقين والذاراعين والظهر، كما أن التنفس العميق أثناء السباحة يساعد علي إسترخاء عضلات الصدر والظهر.
- النوم و الراحة: ان الخلود الى الراحة و النوم من شأنه أن يخفف الضغط على اسفل الظهر و يقلل الشعور بالالم، كما انه يجب النوم على الجانب، وليس على الظهر، لان ذلك يساعد على منع الام الظهر، بالإضافة إلى ذلك، فإن ثني ركبة واحدة أو ركبتين ووضع وسادة بين الركبتين وتحت البطن يجعل النوم مريحا أكثر.
- ارتداء حزام البطن للحوامل: دائما ماينصح الاطباء النساء الحوامل و خاصة العاملات بارتداء حزام البطن، حيث يقوم بتدعيم عضلات البطن الأساسية وفقرات العمود الفقري.
- ارتداء احذية مريحة: ينصح تجنب ارتداء الكعب العالي، لانه يزيد من تقوس الظهر، و يسبب مزيد من الضغط، لذا يجب ارتداء أحذية مريحة كالارضية مثلا.
- الحفاظ على الوضعيات الصحيحة: تجنب انحناء الظهر عند الجلوس، أو التلوي عند الانتقال إلى وضعية الوقوف، ايضا تجنب البقاء في نفس الوضعية لفترات طويلة، و عند رفع شيء صغير، من المهم الانحناء والقيام بمساعدة الساقين، وليس بمساعدة الظهر، لا ننسى ايضا تجنب رفع الاشياء الثقيلة، كما يستوجب تعويد الجسم على الوضعيات الصحيحة مثل الوقوف بشكل مستقيم ومنتصب، الحفاظ على الكتفين في حالة الاسترخاء والميل إلى الوراء، عدم قفل الركبتين.
- العلاج بالبرودة و السخونة: قد يساعد أخذ حمام دافيء او استخدام كمادات باردة في تخفيف الآلم، لكن بعض النساء تجد راحتها عند استخدام كمادات باردة على موضع الألم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????