Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 7 يوليو 2018

الغثيان الصباحي عند الحامل: اسبابه و طرق التخفيف منه

الغثيان الصباحي من أكثر مظاهر الحمل انتشارا بين النساء، حيث تعاني منه اكثر من 70 بالمائة من النساء الحوامل، حيث يبدأ بالظهور في السابيع الاولى من الحمل و يختفي من تلقاء نفسه بين الاسابيع 12 و 14 من الحمل، على الرغم من ان اسم يبدو مرتبطا بالصباح لكن معضم النساء يعانين منه  خلال النهار و حتى الليل.

كما انه يعتبر غير ضار لا بصحتك و لا بصحة الجنين، بل بالعكس هناك دراسات تقول ان الغثياء الصباحي دليل على ان الحمل جيد، لكن هناك حالات يكون فيها الغثيان و القيء شديد ما يستدعي تدخل طبي،  و هو ما يسمى بالاقياء الحملي.

يمكن ان يكون غثيان الحمل واحد من اكثر المشاكل المتعبة فب المراحل المبكرة للحمل، و يأتي في وقت قد تشعرين فيه بالتعب و الانغعال العاطفي، في الوقت الذي يكون فيه الكثير من حولك غير مدركينانك حامل و يتوقعون منك ان تكوني طبيعية.

اسباب الغثيان عند الحامل:

لا يزال السبب الحقيقي وراء الغثيان الصباحي غير مفهوم تماما، الى انه يوجد اجماع على انه هناك ارتباط بين انتاج هرمون يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، يسمى عادة بهرمون الحمل، هذا هو الهرمون الذي يبدأ الجسم بانتاجه بمجرد ان تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم، لكن الطريقة التي يساهم بها في حدوث الغثيان لا تزال غير معروفة، الا انه و بسبب ان كلاهما يبلغان الذروة في نفس الوقت، فمن المرجح ان يكون هناك ارتباط واضح بينهما.

لكن هناك بعض الاسباب الاخرى التي يرجح ان تكون وراء الغثيان او حتى ان تزيد من حدته نذكر منها:

- هرمون الاستروجين: يعتقد ان هرمون الاستروجين ايضا الذي يفرزه جسم المرأة بكميات عالية في بداية الحمل قد يكون سبب من اسباب الغثيان عند الحامل.

- قوة حاسة الشم و الحساسية للروائح عند الحامل: من المتعارف جدا ان المرأة خلال الحمل تزداد قوة حاسة الشم لديها و الذي قد يرجع بدوره لهرمون الاستروجين، الذي يحفز حدوث رد فعل بلعومي مبالغ فيه يجعلها تشعر بالغثيان عند تحسسها لبعض الروائح المميزة.

- زيادة حساسية المعدة: تزيد حساسية الجهاز الهضمي و خاصة المعدة عند النساء الحوامل، و بالاخص المصابات ببكتيريا المعدة، حيث وجد ارتفاع درجة الغثيان لديهن.

طرق للتخفيف من الغثيان الصباحي:

- شرب شاي الزنجبيل او النعناع او اليمون و ايضا  البابونج قد يساعد كل منها على التخفيف من حدة الغثيان.

- تناولي الأطعمة التي دائما ما تساعد على التخفيف من حدة الغثيان مثل المثلجات، الدجاج، الأفوكادو، البسكوت المملح و البيض، كما ان اضافة الليمون الى الطعام قد يساعد ايضا.
- الاكثار من تناول الحبوب الكاملة و ايضا الأطعمة الغنية بالفيتامين ب.
- الحصول على قسط جيد من الراحة لأن التعب الزائد قد يزيد من حدة الغثيان.
- الاكثار من شرب السوائل، و شربها على دفعات صغيرة بدلا من شرب كميات كبيرة مرة واحدة.
- تناول كميات صغيرة من الطعام متوزعة على عدة مرات في اليوم بدلا من الوجبات الكبيرة.
- تناول الوجبات الباردة بدلا من الساخنة.
- الابتعاد عن الأطعمة الحارة و الغنية بالتوابل.
- الابتعاد عن الاطعمة الدهنية قدر الامكان.
- تناولي الاطعمة الغنية بالبروتين.
- تجنبي النهوض من الفراش دفعة واحدة، ايضا حاولي أن تتناول شيء قبل النهوض من الفراش لكونه يساعد على تهدئة معدتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????