Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاثنين، 30 يوليو 2018

المشيمة: وظيفتها، و المشاكل المتعلقة بها


المشيمة هي تلك الكتلة المكونة من كمية هائلة من الشعيرات الدموية المتداخلة ببعضها البعض و التي تكون على شكل دائرة مسطحة ترتبط من جهة بالجنين عن طريق الحبل و السري و تلتصق بالرحم من جهة أخرى لكن دون ان يختلط دم الجين بدم امه، و تتكون في بداية الحمل بعد ان تخصب البويضة و تتدحرج من قناة فالوب الى تجويف الرحم الذي يكون في تلك الفترة غني جدا بالأوعية الدموية، و يكتمل تتطورها الوظيفي في الأسبوع 12، حيث انها تتكون فقط في مرحلة الحمل و تنتهي مهمتها مع الولادة حيث يتم التخلص منها بعد خروج الجنين.

وظائف المشيمة:

للمشيمة 4 وظائف أساسية و هي:
- التغذية: تقوم المشيمة بنقل المواد المغذية من دم الأم الى دم الجنين لكونها تلتصق بالرحم الذي يكون غني بالشعيرات الدموية، لضمان نمو و تطور الجنين بالشكل اللازم.
- الإخراج: تقوم المشيمة بنقل نواتج العمليات الحيوية السامة و الفضلات من جسم الجنين عبر الحبل السري ثم الى دم الأم عبر الأوردة الموجودة في بطانة الرحم، و من ثمة الى أجهزة الجراج الخاصة بالأم كالكلية.
- التنفس: تقوم المشيمة أيضا بنقل الأكسجينالى الجنين، من خلال انتقاله من دم الأم الى المشيمة ثم الحبل السري ثم الجنين ليستخدمه جسمه في العمليات الحيوية المختلفة، و ناتج هذه العمليات الذي هو غاز ثاني اكسيد الكربون يتم نقله في الإتجاه المعاكس ليتم طرحه عبر رئة الأم.
تثبيت الحمل: بعد الثلث الثاني من الحمل تبدأ المشيمة بإفراز البروجسترون الذي يعمل بدوره على تثبيت الحمل و استمراره.

أوضاع المشيمة:

تتخذ المشيمة 4 أوضاع و ذلك حسب مكان التصاقها في الرحم و هي:
أمامية: و هي التي تكون على الجدار الأمامي للرحم.
خلفية: و هي التي تكون على الجدار الخلفي للرحم.
علوية: و هي التي تكون على الجدار العلوي للرحم.
جانبية: و هي التي تكون على الجدار الجانبي الأيمن أو الأيسر للرحم.

المشاكل التي قد تصيب المشيمة:

هناك بعض المشاكل التي قد تصيب المشيمة و التي قد تشكر مخاطر متفاوتة على كل من الجنين و الأم و هذه المشاكل هي:
انفصال المشيمة المبكر: قد يحدث انفصال جزئي او كلي للمشيمة قبل موعد الولادة و هذا ما يسمى بإنفصال المشيمة الباكر أو المبكر، و في هذه الحالة سوف يتوقف امداد الجنين بالأكسجين و الأغذية الضرورية لنموه، و من هنا فان اغلب حالات انفصال المشيمة تستوجب اجراء الولادة المبكرة.
المشيمة المنزاحة: تسمى ايضا النازلة او المتدنية، و تحدث عندما تلتصق في اسفل الرحم و بالتالي فهي تغطي عنق الرحم جزئيا أو كليا، فيمكن ان تسبب نزيف و آلام، و غاليا ما تحدث هذه المشكلة في بداية الحمل، و سرعان ما تختفي مع كبر حجم الرح و تصبح في وضعية طبيعية.
المشيمة الملتصقة: و هي حالة مرضية يحدث فيها انغراس عميق للأوعية الدموية للمشيمة داخل جدار الرحم، و هذا ما يسبب نزيف حاد و آلام، و تستوجب هنا اجراء ولادة قيصرية، كما انه في بعض الحالات يتم اجراء استئصال كلي للرحم بسبب عدم التمكن من نزع المشيمة منه، و في حالات أخرى قد تنمو المشيمة و تنتشر في عضلات الرحم و تسمى المشيمة المنغرسة، أو حالة اخطر منها و هي عندما تنمو عميقا في جدا الرحم و تسمى المشيمة عميقة الاتغراس.
عجز المشيمة: و هي الحالة التي تعجز فيها المشيمة عن آداء وظيفتها، و يتسبب ذلك في تأخر نمو الجنين و في حالات كثيرة قد يستوجب اجراء ولادة مبكرة، و تحدث هذه الحالة المرضية لعدة اسباب صحية للأم كارتفاع ضغط الدم، امراض الكلى، الحمل المتعدد، امراض مناعية و أيضا اسباب وراثية.
المشيمة المحتبسة: تنتهي وظيفة المشيمة بعد الولادة لذا فمن الطبيعي ان يتم توليد المشيمة في مدة اقصاها 60 دقيقة بعد خروج الجنين، و اذا تعدت ذلك فهنا تصبح في حالة المشيمة المحتبسة، و تحدث بسبب انغلاق عنق الرحم، او كون المشيمة ملتصقة بشكل محكم، و هنا قد تتسب في عدوى و نزيف حاد قد يشكل خطر على حياة الأم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????