Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

غازات البطن عند الاطفال حديثي الولادة: الاسباب و العلاج


يعاني معظم الأطفال الرضع و حديثي الولادة من غازات البطن خاصة في الستة أشهر الأولى، و تعتبر من أكثر مسببات البكاء عند الاطفال لكونها تتسب بالانتفاخ و المغص، هذا ما يسبب توتر كبير للأم لاعتقادها أن طفلها يعاني من مشكلة خطيرة، لكن في الحقيقة غازات البطن ليس بالامر الخطير بل هو شائع و يحدث لاسباب واهية, كما يمكن علاجه بطرق منزلية بسيطة.

كيف أعرف ان طفلي يعاني من الغازات؟

هناك بعض العلامات التي يدل ظهورها عند طفلك على اصابته بغازات البطن و هي:
- انتفاخ ملحوظ على البطن و تحجرها.
- البكاء المستمر للطفل خاصة في الليل.
- يزداد البكاء عند ثني قدمي الطفل نحو البطن.
- قيام الطفل بتحريك قدميه بطريقة اشبخ بقيادة الدراجة.
- سماع اصوات تصدر من البطن عند الضغط الخفيف عليها.

ماهي اسباب غازات البطن؟

- دخول الغازات الى بطن الرضيع بسبب وضعية الرضاعة الخاطئة أو البكاء المستمر.
- يكون الجهاز الهضمي للطفل بعد الولادة مباشرة غير مكتمل مما يصعب عملية التخلص من الغازات.
- عدم قدرة الطفل على طرد الغازات بنفسه.
- تناول الام خلال الحمل و الرضاعة اطعمة غير صحية مسبب للغازات، حيث تنتقل هذه الغازات الى الجنين خلال الحمل، او الى الطفل عبر الحليب.
- المبالغة في ارضاع الطفل.

كيف اعالج غازات البطن عند طفلي؟

ارضاع الطفل بالطريقة الصحيحة: إجعلي مستوى رأس طفلك أعلى من مستوى بطنه، لأن هذه الوضعية تجعل الحليب يستقر أسفل معدته، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع ضرورة وضع حلمة الثدي بالجزء الأسود المحيط بها في فم طفلك بالكامل، حتي لا يبتلع الهواء في أثناء الرضاعة، فتكثر الغازات، أما في حالة الرضاعة الصناعيّة فيجب إرضاع الطفل في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة للأعلى قليلاً؛ حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعه الطفل.
الحرص على تشجؤ "تكريع" طفلك: بعد الانتهاء من ارضاع طفلك، حاولي مساعدته على التشجؤ من خلال رفع طفلك بحيث يكون ظهره ورأسه في وضع مستقيم، والتربيت على ظهره برفق لخروج الغازات والهواء المبتلع مع الرضاعة.
تدليك البطن: يساعد التدليك الخفيف و الدائري لبطن الطفل على التخلص من الغازات، و سرعانما يساعده ذلك على الهدوء و التخلص من المغص.
تحريك القدمين: قومي بتنييم طفلك على ظهره و حركي قدميه بطريقة اشبه بقيادة الدراجة فهذا يولد نشاط على مستوى الامعاء و بالتالي طرد الغازات.
تنويم الطفل على بطنه: هذه الوضعيّة تساعد الطفل على إخراج الغازات بسهولة، حيث يوضع الطفل على بطنه إما على الفراش أو على قدم الأم مع تدليك ظهر الطفل برفق للسماح بخروج الهواء.
تغيير نوعية الحليب: قد يكون الحليب الذي تقدمينة لطفلك غير ملائم له، فقد يسبب له بالاضافة الى الغازات الامساك و هنا تجدر بك استشارة طبيب الاطفال ليوجهك الى نوع الحليب الملائم لحالة طفلك.
عدم تناولك الاطعمة التي تسبب الغازات: ان كل ما تتناوله الام ينتقل الى طفلها عبر الحليب، لذا حوالي ان تتناولي غذا صحي خالي من الاطعمة المسببة للغازات.
استخدام الاعشاب الطاردة للغازات: من أكثر و اقدم العلاجات التي يتستخدم لطرد غازات البطن عند الرضع هي مغلي الاعشاب، فهي تساعد ايضا على تهدئة المغص و التقلصات، و هذه الاعشاب هي: الشمر، النعناع ، الكمون و الينسون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????