Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

الدم: مكوناته، وظائفه،


مقدمة مختصرة عن الدم:

الدم بإختصار هو ذلك السائم الاحمر الذي يقوم القلب بضخه ليجري في جميع انحاء الجسم لابقائه على قيد الحياة،  بمكوناته الاربعة الاساسية التي تؤدي كل واحدة منها ادوار حساسة و غاية في الاهمية للجسم و اعضائه، بعض منها ينقل الأكسجين و ثاني اكسيد الكاربون من و الى كل من خلايا الجسم  المختلفة و الرئة، البعض الآخر يكون درع حماية للجسم من الغزات التي تتسبب في انواع امراض مختلفة، البعض الآخر يعمل على منع خسارة الدم عند حدوث الاصابات المختلفة، كل هذا و ذاك من الوظائف الحيوية الغاية في الاهمية يجعل من جريان الدم خلال الجسم منبع حياته الأساسي، و اي تهديد يصيبه يعتبر تهديد لحياة الكائن بحد ذاته.

وظائف الدم:

نقل الاكسجسن و غاز ثاني أكسيد الكاربون: يتم ذلك بفضل كريات الدم الحمراء، لاحتوائه على مادة خضاب الدم المسمات أيضا الهيموغلوبين، حيث ان لهذه المادة القدرة على حمل الاكسجين من الرئتين الذي حصلنا عليه من عملية الشهيق الى مختلف انحاء الجسم لتستخدمه الخلايا في عمليات الايض المختلفة، فينتج عن هذه العملية غاز ثاني أكسيد الكاربون الذي يقوم خضاب ايضا بحمله من الخلايا الى الرئة للتخلص منه من خلال الزفير.
التغذية: تنتقل الاغذية المتنوعة التي نتناولها يوميا عبر الجهاز الهضمي ليقوم هذا الاخير بهضمها و تحليلها لتتحول من حالتها المعقدة الى حالتها المبسطة ليسهل على الدم حملها في نهاية رحلتها، حيث يتم امتصاصها عبر الامعاء الدقيقة، بالتحديد في الثلث الأخير منها لاحتوائها على الزغابات المعوية التي تمتص جميع نتواج الهضم و تنقلها الى الدم، ليقوم هذا الاخير بتوزيعها على جميع انحاء الجسم، لتستخدمها خلاياه في عملياتها الحيوية المختلفة.
اخراج الفضلات: ان العمليات الحيوية التي تقوم بها جميع خلايا الجسم ينتج عنها بالاضافة الى ثاني اكسيد الكاربون انواع اخرى من الفضلات و السموم التي يجب ان يتخلص منها الجسم، فيقوم الدم بنقلها من الخلايا الى اجهزة الاطراح لتطرح عن طريق الكلى على شكل بول و من الجلد على شكل عرق.
المناعة: بفضل احتوائه على خلايا الدم البيضاء و التي تعمل على محاربة الغزاة من فيروسات و جراثيم و اجسام غريبة.
اقرأ ايضا: كيف يعمل جهازنا المناعي؟
إقرأ ايضا: ماهي امراض المناعة الذاتية؟
تروية الجسم و الحفاظ على توازنه المائي: ان النسبة الاكبر من الدم هي عبارة عن ماء، الذي يقوم بدورة بتوزيعه على انحاء الجسم المختلفة، كما يقوم بحمله الى أجهزة الاطراح لتقوم هي بطرحه في حالة وجود فائض في كمية الماء في الجسم.
تنظيم درجة حرارة الجسم: يضمن دوران الدم المستمر خلال الجسم في تنظيم درجة حرارة الجسم، فهو يعمل على نقل الحرارة من الاعضاء الداخلية للجسم و التخلص منها عند مروره بالجلد.
نقل الهرمونات: ان جميع الهرمونات التي تنتجها الغدد الصماء تقوم بافرازها مباشرة في الدم، ليقوم هو بدورها بنقلها اللى الاجهزة لتقوم بوظيفتها التي انتجت من اجلها. 

مكونات الدم:

البلازما: هي ذلك السائل الشفاف المائل الى الصفرة الذي يمثل النسبة الاكبر من الدم، و هو السائل الذي تسبح في مكونات الدم الاخرى، كما يقوم ايضا بحمل كل من: المواد المغذية كالسكريات، الاحماض الدهنية و الامينية، الفيتامينات، الاملاح، الهرمونات، الاجسام المضادة...الخ
الكريات الدموية الحمراء: هي كريات على شكل أقراص مقعرة السطحين لها جدار رقيق وليس لها نواة وتحتوي على خضاب الدم او الهيموجلوبين من وظائفه حمل الاكسجين و غاز ثاني اكسيد الكاربون، حيث يأخذ اللون الاحمر القاني الفاتح عند تشبعه بالاكسجين، ليتخلى عنه في الانسجة و يتشبع بعدها بغاز ثاني اكسيد الكاربون فيأخذ لونه القاتم، ولذلك فإننا نجد الدم في الشرايين أحمر اللون بينما نجده مائلاً للزرقة في الأوردة.
تنشأ كريات الدم الحمراء في نخاع العظم، و عند نهاية دورة حياتها التي تستمر ل 120 يوما بعدها تهرم و تنكسر ليقوم الطحال بامتصاصها لذا يسمى بمقبرة الدم.
الكريات الدموية البيضاء: و هي الخلايا المسؤولة عن الدفاع عن الجسم ضد الغزاة او ما يسمى بمولدات الضد، تأخذ اللون الابيض و يكون جحمها اكبر من خلايا الدم الحمراء، كما ان عددها اقل بكثير من الكريات الحمراء.
الصفائح الدموية: هي مواد سيتوبلازمية و ليست خلايا، تلعب دور أساسي في وقف النزيف لكونها تعمل على تكوين التجلطات، بسبب قدرتها على الالتصاق و التراص ببعضها البعض بمجرد تعرضها للهواء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????