Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

ألم الأسنان و التهاب اللثة عند الحامل

تعاني المرأة الحامل خلال فترة حملها من العديد من الآلام و المتاعب و المشاكل الصحية و النفسية حتى، و التي تجعل من الحمل مهمة صعبة جدا، و من بين هذه المشاكل الم الاسنان و التهابات اللثة و التي تزداد حدتها و احتمال حدوثها خلال هذه الفترة بسبب التغيرات الفيزيولوجية لدى الحامل، و ما يزيد الأمر صعوبة كون ان تناول العلاجات المعتادة يصبح ممنوعا خوفا على صحة الجنين، هذه من جهة و من جهة اخرى فان اهمالها و تركها دون علاج قد يؤثر على صحة كل من الجنين و الام، كل هذا يحتم على الام القيام ببعص التدابير الوقائية و العلاجية و المنزلية البديلة للتعامل مع هذه المشكلة.

اسباب الم الاسنان عند الحامل:

- التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث خلال فترة الحمل تجعل اللثة و الاسنان اكثر حساسية و اقل مقاومة للالتهابات.
- نقص تناول الكالسيوم من طرف الام، و هذا ما يجعل جسمها يفرز نوع من الانزيمات التي تحلل الكالسيوم الموجود في جسمها لامداده لطفلها، و هذه الانزيم يحلل حتى الكالسيوم الموجود في الاسنان فيجعلها أضعف و اكثر عرضة للالتهابات.
- كثرة التقيؤ و خروج العصارة الحمضية التي تؤثر حموضتها على الاسنان، فتزيل طبقة الحماية الخارجية للاسنان و بالتالي اضعافها.
- اصابة سابقة بحساسة الاسنان يجعل الامر يتفاقم خلال الحمل.
- عدم رغبة الحوامل لتنضيف اسنانهن بسبب الوحام.
- زيادة تدفق الدم خلال الحمل لجميع انحاء جسمها و منها اللثة مما يجعلها اكثر عرضة للالتهابات.
- زيادة شهية الام و كثرة تناولها للحلويات.

علاج ألم الاسنان عند الحامل:

باعتبار ان الام خلال فترة الحمل لا يسمح لها بزيارة الطبيب و تناول الادوية المهدئة لآلام الاسنان و التهابات اللثة نقترح عليك فيما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية التي ستساعدك في التخفيف من حدة المشكلة:
الماء و الملح: استخدمي الماء الدافيء و الملح و قومي بمضمضة فمك جيدا، فالملح يعمل على قتل البكتيريا و يثبط عملها.
- القرنفل: يعتبر القنرنفل من اقدم العلاجات التي تستخدم في طب الاسنان، فهو مضاد حيوي طبيعي يقتل انواع كثيرة من البكتيريا، لذا يمكنك مضغ القليل من القرنفل، او استخدام زيت القرنفل المتوفر في الصيدليات او محلات العطارة.
- الثوم: يعتبر الثوم ايضا من المضادات الحيوية الطبيعية، فهو يحتوي على مواد تقضي على انواع كثيرة من البكتيريا، لذا قومي بوضع فص ثوم على موضع الالم مباشرة فسيعمل على تهدئته بسرعة.
- كمادات الماء الباردة و الساخنة: تعمل كلاهما على تخدير العصب الموجود في الضرس فيعطيك شعور بالتنميل و اختفاء الالم.
- الغرغرة بغسول الشاي: يحتوي الشاي على مواد مضادة للالتهاب تعمل على تخفيف الالتهاب والتقليل من التورم في مكان الألم، فقط قومي بغلي الشاي، ثم اتركيه ليبرد واستخدميه للغرغرة.
البصل: يعمل البصل كمطر موضعي و مسكل للألم، لذا يمكن وضع قطعة بصل على موضع الالم أو تغطيس قطعة قطن في عصير البصل و وضعها على موقع الالم.
النعنع: للنعنع تأثير رائع في التخفيف الفوري للالم و تهدئة المزاج ايضا، قومي بغلي النعنع و غرغرته او حتى شربه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????