Recent Posts

test

??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

فقر الدم الانحلالي


ان العمر الطبيعي للكريات الدموية الحمراء هو 120 يوما، بعدها تتكسر و تنحل ثم يقوم الطحال بإستخلاص كريات الدم الميتة، لهذا فان الطحال يطلق عليه اسم مقبرة الدم، لكن هناك حالات يحدث فيها تلف و تكسر و انحلال لكريات الدم الحمراء باكرا قبل نهاية عمرها الطبيعي و ذلك لاسباب عدة ينتج عن كل سبب نوع من انواع فقر الدم، يتسبب كل نوع من انواع فقر الدم الانحلالي في انخفاض عدد كريات الدم الحمراء، فتظهر على المريض اعراض فقر الدم المعروفة.

اسباب و انواع فقر الدم الانحلالي:

يمكن ان يكون سبب فقر الدم الانحلالي وراثيا حيث ينتقل من الاباء الى الابناء او يحدث لاسباب مكتسبة، و هناك حالات يصعب فيها معرفة سبب الاصابة بهذا النوع من فقر الدم، و لهذا يمكن تصنيف انواع فقر الدم حسب تصنيفين، وراثي و مكتسب:

انواع فقر الدم الانحلالي الوراثي:

انتاج كريات دموية كروية الشكل: يحدث ان ينتج الجسم كريات دم كروية الشكل بدل شكلها المنبسط المقعر المعروف، مما يجعلها غير قادرة على آداء وظيفتها كما يجب، فيقوم الطحال باستخلاصها باعتبارها غير سليمة، مما يؤدي في كثير من الحالات الى تضخم الطحال الذي يستوجب استئصاله
انتاج كريات دموية بيضوية الشكل: هي حالة شبيهة تماما بالحالة السابقة لكن الاختلاف يكمن فقط في شكل الكرية الذي يكون بيضاويا.
فقر الدم المنجلي: يحدث جراء وجود عيب في الجين المنتج للهيموغلوبين، فينتج عنه هيموغلوبين غير سوي يتسبب في تغير شكل كرية الدم الى شكل المنجل او الهلال، هذا ما يتسبب في تكسرها بسرعة و استخلاص الطحال لهذه الكريات.
إقرأ مقالة كاملة عن فقر الدم المنجلي
الثلاسيميا: تسمى ايضا انيميا البحر المتوسط، و يحدث جراء وجود عيب في الجين المنتج للهيموغلوبين، فينتج عنه هيموغلوبين غير قادر على آداء وظيفته بالشكل الصحيح، و هذا ما يتسبب في سرعة تكسر و انحلال كريات الدم الحمراء ليقوم الطحال بعد ذلك باستخلاصها.
اقرأ مقالة كاملة عن الثلاسيميا
تكسر الدم الفولي أو الفوال: مرض وراثي متنحي، يتميز بضعف أو غياب قدرة الخلايا الحمراء على إنتاج انزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين والذي يلعب دوراً هاماً في عملية أيض الخلايا الحمراء، حيث يؤدي عوز هذا الانزيم إلى فقر الدم الانحلالي شديد عقب الإصابة بالعدوى أو التعرض لأدوية أو كيماويات معينة أو لدى التعرض للفول إما عن طريق تناوله أو تناول الأطعمة المحتوية عليه. يطلق على نقص هذا الإنزيم أنيميا الفول لأن الفول هو أخطر الأطعمة الضارة بمصابي هذا العوز.

نقص البيروفات كايناز: يعتبر نقص هذا الانزيم الذي يكون سببه وراثي ايضا، السبب الثاني الاكثر شيوعا لفقر الدم الانحلالي، فان هذا الانزيم يلعب دور كبيرا في الحفاظ على حياة الكرية الدموية الحمراء، و بالتالي يتسبب نقصه الى انكسارها و انحلالها بسرعة.

انواع فقر الدم الانحلالي المكتسب:

فقر الدم الانحلالي بسبب مرض مناعة ذاتية: يحدث هذا بسبب خلل في الجهاز المناعي الذي يقوم بانتاج اجسام مضادة تهاجم و تحلل كريات الدم الخاصة بالمريض نفسه، و يحدث هذا السبب لاسباب لا تزال مجهولة، لكن يعتقد ان هذا قد يرجع الى الاصابة ببعض انواع العدوى، او التهاب في الكبد او بعد عمليا زراعة الخلايا الجذعية او زراعة نخاع العظم.
فقر الدم الانحلالي بسبب المناعة المتباينة: قد تحدث بسبب نقل دم غير متوافق في الزمرة، حيث تقوم الاجسام المضادة بمهاجمة الدم المنقول و مباشرة بعد دخوله للوريد، حيث يتسبب في حرقان على مستوى الوريد، و الم شديد في البطن و الصدر و احمرار في الوجه و ارتفاع درجة الحرارة، و قد يؤدي حتى الى الموت، كما قد يحدث  انحلال الدم لدى حديثي الولادة (نتيجة انتقال جزء من دم الأم إلى الجنين الغير متوافق معها في زمرة الدم أو في عامل ريزيس)
فقر الدم الانحلالي بسبب تناول بعض الادوية و العقاقير: قد تتسبب بعض الادوية في تكسر كريات الدم الحمراء و انحلالها، و من امثلتها: البراسيتامول، البينيسيلين، مضادات الالتهاب، ادوية علاج الملاريا، و ادوية العلاجات الكميائية.
فقر الدم الانحلالي الميكانيكي: قد يحدث انفجار في كريات الدم الحمراء نتيجة الحركة الدائمة و الجري و هذا ما يسمى بانيميا الماراثون، او بسبب تلف في الاوعية و الشعيرات الدموية.
فرط في عمل الطحال: قد يحدث خلل في الطحال يؤدي به الى استخلاص كميات أكبر من اللازم من الكريات الدموية الحمراء.

اعراض فقر الدم الانحلالي: 

الاعياء العام . 
- الشحوب . 
- تسارع او عدم انتظام دقات القلب . 
- ضيق التنفس 
- ألم الصدر . 
- الدوار .
- ضعف التركيز . 
- برودة الأطراف . 
- الصداع .

علاج الثلاسيميا:

يعتمد علاج فقر الدم الانحلالي على نوع المرض من جهة و على شدة من جهة أخرى.

نقل الدم: يتم نقل الدم للمريض فقط في الحالات التي يكون فيها تهديد لحياة المريض، و في حالات فقر الدم الشديدة، كما ان هناك انواع من فقر الدم كالثلاسيميا التي يحتاج فيها المريض الى فقر الدم باستمرار.
ان عملية نقل الدم باستمرار يتسبب في زيادة نسبة الحديد في الدم، لذا يحقن المريض بحقن ديسفرال تحت الجلد لإزالة الحديد الزائد في الجسم قبل أن يتسرب في أجزاء مختلفة من الجسم
حمض الفوليك: و هي نوع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لانتاج كريات الدم الحمراء.
استئصال الطحال: و يتم ذلك في حالة التضخم الشديد.
اما في حالة فقر الدم الانحلالي لاسباب مناعة ذاتية تستخدم بعض الادوية التي تعمل على ايقاف انتاج الجهاز المناعي للاجسام المضادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????